مكافحة الهدر المدرسي في أوساط أطفال قبائل الرحل
ولد مفهوم المدرسة الجماعاتية من الحاجة إلى منح أبناء قبائل الرحل (7582 فردا تقل أعمارهم عن 15 سنة حسب الإحصائيات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط سنة 2014) شروط تمدرس ملائمة لنمط عيشهم، إذ مازال تقليد الترحال سائدا في أوساط هذه القبائل المنحدرة أساسا من الجهتين الجنوبية والشرقية رغم تأثيرات عوامل الاستقرار، إذ يجد الأطفال أنفسهم مضطرين إلى ترك مقاعد الدراسة أثناء تنقلات أسرهم.
تجميع الشباب قبائل الرحل في إطار ملائم
ينبني المبدأ المعتمد على تجميع التلاميذ داخل مؤسسة مدرسية يسهل الوصول إليها ومجهزة بمرافق الاستقبال والإيواء. يسمح هذا الأمر بتجاوز الصعوبات الناجمة عن البعد الجغرافي وتجميع الموارد وبرامج التعليم (مستوى واحد أو اثنين)، حيث يستطيع الأطفال على هذا النحو مواصلة تعليمهم، مع توفير الإيواء لهم طبقا للقواعد المعمول بها في الإعداديات. يتم استقبال الأطفال مقابل مساهمة رمزية حتى لا تكون المصاريف حاجزا أمام الأسر. كما تقوم موارد بشرية تابعة لوزارة التربية الوطنية برعاية هؤلاء الأطفال وتأطيرهم.
ويضم برنامج دعم التمدرس التابع للمؤسسة مدرستين جماعاتيتين في كل من تندرارة وبومريان (جهة فكيك). هذا وتم تكليف وزارة التربية الوطنية بتدبير المدرستين المذكورتين.
الشركاء
- وكالة الجهة الشرقية
- وزارة التربية الوطنية
- الجماعة القروية تندرارة